وزارة الخارجية الأمريكية
مكتب المتحدث الرسمي
تعميم إعلامي
5 كانون الثاني/يناير، 2024

يعرض برنامج مكافآت من أجل العدالة التابع لوزارة الخارجية الأمريكية مكافأة تصل إلى 10 ملايين دولار مقابل معلومات تؤدي إلى تعطيل الآليات المالية لمنظمة حماس الإرهابية الأجنبية.

وتسعى الوزارة، وبموجب عرض المكافأة، إلى الحصول على معلومات عن الميسرين الماليين لحماس وهم عبد الباسط حمزة الحسن خير وعامر كمال شريف الشوا وأحمد سدو جهلب وكذلك وليد محمد مصطفى جادالله ومحمد أحمد عبد الدايم نصرالله.

وإن عبد الباسط حمزة الحسن محمد خير، “حمزة”، ممول لحركة حماس مقيم في السودان، وقد أدار العديد من الشركات في المحفظة الاستثمارية لحركة حماس وشارك سابقا في تحويل ما يقرب من 20 مليون دولار إلى حماس، بما في ذلك الأموال المرسلة مباشرة إلى المسؤول المالي الكبير في حماس ماهر جواد يونس صلاح، المدرج في القائمة الخاصة بالولايات المتحدة للإرهابيين العالميين.

وتشمل الشبكة التي يستخدمها حمزة لغسل الأموال وتوليد الإيرادات لحماس شركة الرواد للتطوير العقاري ومقرها في السودان، والتي أدرجتها وزارة الخزانة الأمريكية في القائمة الخاصة بالإرهابيين العالميين. كما يحظى حمزة بعلاقات تمويلية طويلة الأمد مع تنظيم القاعدة والشركات المرتبطة بأسامة بن لادن في السودان.

وأما عامر كمال شريف الشوا وأحمد سدو جهلب وكذلك وليد محمد مصطفى جاد الله، فهم عناصر من حماس وهم جزء من شبكة حماس الاستثمارية في تركيا.

ويشغل الشوا، المقيم في تركيا، منصب الرئيس التنفيذي لشركة Trend GYO وعمل كعضو مجلس إدارة في العديد من شركات المحفظة الاستثمارية لحركة حماس.

وشغل جهلب، المقيم في تركيا، منصب أمين محفظة حماس الاستثمارية وكذلك يقوم بتنسيق الأنشطة المختلفة للشركات التي تديرها حماس ومسؤولي حماس.

كما شغل جادالله في مجلس أدارة العديد من شركات محفظة حماس الاستثمارية.

ويعد محمد أحمد عبد الدايم نصر الله ناشط قديم في حماس وله علاقات وثيقة مع الكيانات الإيرانية. وقد شارك في تحويل عشرات الملايين من الدولارات إلى حماس، بما في ذلك إلى الجناح العسكري لحماس، كتائب عز الدين القسام.

وأدرجت وزارة الخزانة الأمريكية جميع الأفراد الخمسة، بتاريخ 18 تشرين الأول/أكتوبر 2023، ضمن القائمة الخاصة بالإرهابيين العالميين وبموجب الأمر الإداري ذو الرقم 13224، بصيغته المعدلة، والذي يستهدف المجموعات الإرهابية ومؤيديها.

وصنفت وزارة الخارجية الأمريكية حركة حماس منظمة إرهابية أجنبية في تشرين الأول/أكتوبر 1997 وكيانا للإرهابيين العالميين في تشرين الأول/أكتوبر 2001.

ويمكن تقديم مكافآت مقابل معلومات تؤدي إلى تحديد وتعطيل التالي:

أي مصدر دخل لحماس أو آليات التسهيل المالي الرئيسية الخاصة بها،

الجهات المانحة الرئيسية لحماس أو الميسرين الماليين لها.

المؤسسات المالية أو مكاتب الصرافة التي تسهل معاملات حماس.

الشركات أو الاستثمارات المملوكة أو التي تديرها حماس أو مموليها.

الشركات التي تعمل كواجهة في مجال المشتريات الدولية للتكنولوجيا ذات الاستخدام المزدوج لصالح حماس.

مشاريع إجرامية منخرطة بها أعضاء حماس ومؤيدوها وتستفيد منها المنظمة ماليا.

ويوجد مزيد من المعلومات بشأن عرض المكافأة على موقع مكافآت من أجل العدالة على الموقع الإلكتروني(www.rewardsforjustice.net). وينبغي على الشخص الذي لديه معلومات عن هؤلاء أو غيرهم من الميسرين الماليين لحماس الاتصال ببرنامج مكافآت من أجل العدالة عبر تطبيقات Signal أو Telegram أو WhatsApp على الرقم: +1-202-702-7843. وسيتم الحفاظ على المعلومات بمنتهى السرية.

وقام برنامج المكافآت من أجل العدالة، ومنذ إنشائه في سنة 1984، بدفع ما يزيد عن 250 مليون دولار لأكثر من 125 شخصا في جميع أنحاء العالم للذين قدموا معلومات قابلة للتنفيذ ساعدت في إنهاء التهديدات التي يتعرض لها الأمن القومي الأمريكي. ويمكنكم متابعتنا على تطبيق X من خلال العنوان التالي: https://twitter.com/RFJ_USA   .


يمكنك الاطلاع على المحتوى الأصلي من خلال الرابط أدناهhttps://www.state.gov/rewards-for-justice-reward-offer-for-information-on-hamas-financial-networks/

هذه الترجمة هي خدمة مجانية مقدمة من وزارة الخارجية الأمريكية، مع الأخذ بالاعتبار أن النص الإنجليزي الأصلي هو النص الرسمي

U.S. Department of State

The Lessons of 1989: Freedom and Our Future